جامعة الحکیم السبزواري

جامعة الحکیم السبزواري

لقد تم تأسیس جامعة الحکيم السبزواري سنة 1366 الشمسية کفرع من جامعة “تربية معلم بطهران” و کان اسمه في البداية جامعة تربية معلم بسبزوار. خَطَت جامعة الحکیم السبزواری منذ عام 1366هـ.ش خطوات واسعة فی سبیل ازدهار نظام التعلیم العالی فی البلاد، بحیث تُعَدُّ حالیاً من أهم المراکز العلمیة و التعلیمیة فی شمال شرق ایران.

استطاعت هذه الجامعة بفضل الإمکانیات و المعدّات التعلیمیة و کذلک الإمکانیات الترفیهیة و وجود أعضاء هیئة التدریس المرموقین أن تَسـُدَّ حوائج المدینة و حوائج البلاد فی بعض الأحیان فی مجال إعداد الأخصائیین.

من الأهداف التی یرمی إلیها مسئولی الجامعة فی ضوء الألطاف الإلهیة هی تجوید التعلیم و البحوث، وخلق الأرضیة المناسبةلإزدهار مواهب الشباب فی هذا البلد.

تسعی جامعة الحکیم السبزواری بوصفها جامعة حکومیة شاملة تتمتع بقوة إنسانیة ملتزمة و شابة و فی بیئةٍ متمیزةٍ، إلی تربیة الإنسان السامی مع الترکیز علی الإلتزام و التخصص و الإبداع، و خلق الفرص.

یُعَّدُّ إنتاج ، و تنمیة العلوم، و التقنیات الحدیثة من أجل الحصول علی المرجعیة العلمیة القائمة علی التعلیم و التنمیة المستدیمة و المربحة مع تزاید التعاون العلمی الوطنی و الدّولی من أولی اهتمامات مسئولی الجامعة.

بذلت هذه الجامعة بفضل الألطاف الإلهیة قصاری جهودها من أجل الوصول الی التسامی و تمشّیاً مع الوثائق الوطنیة الشاملة، و التعلیم العالی وذلک باستخدام القدرات الفکریة،و التقنیات الحدیثة، و الدراسات و الإبداع علی المستوی الإقلیمی و الدولی.

التعريف بمدينة سبزوار

التعریف بمدینة سبزوار

قد تمّ بناء مدینة سبزوار زُهاء 2000سنة قبل الإسلام، و علی الأرجح فی العهد الساسانی. فی البدایة کانت تسمی هذه المدینة بـ ساسان وار، و اشتهرت بعد الإسلام بـ بیهق ، وسُمِّیَت في ما بعد بسبزوار. کانت هذه البُقعة موطن ثورة سربداران (الفدائیین) الشیعیة، فسجلت صفحات مشرقة فی تاریخ التشیّع و اشتهرت بدار المؤمنین.

وجود بیت النار المسمّی بـــ برزین مهر،و مرقد سهراب الأسطوری و ساحة دیوسفید (الغول الأبیض) یُعَبِّر عن المکانة الخاصة  للحقل الحضاری لهذه المنطقة قبل الإسلام. لغة غالبیة سکان مدینة سبزوار هی الفارسیة، و فی بعض قطاع هذه المنطقة تشیع اللهجتین الترکیة و الکردیة.

مجموعة المعالم التاریخیة الموجودة و المسجّلة فی النطاق الجغرافی للمدینة هی أربعمأة وستة و تسعون أثراً. و تشمل هذه المَعالِم مجموعة من الآثار و الأبنیة، و التلال، و الساحات الأثریة و التاریخیة.

وجود أربعة خانات، و المسجد الجامع، ومسجد بامنار، و مرقد السید الشعیب(ابن الإمام الکاظم) و پیر حاجات (شیخ الحاجات)، و مأذنة حسروجرد و مرقد أحد أحفاد الأئمة فیها یُعَدُّ من المعالِم الأثریة الشهریة الشهیرة لهذه المدینة.

یُعَدُّ ابوالفضل البیهقی وابوالحسن زید بیهقی، و عطاء الملک الجوینی،و ابن یمین الفریومدی،و الملاحسین الواعظ الکاشفی، و الحکیم الملا هادی السبزواری، و المرجع الکبیر السید عبد الأعلی السبزواري و الأستاذ محمد تقی شریعتی مزینانی، و الدکتور علی شریعتی من أمجاد و أعلام هذه المدینة.

ترجمه کتاب الزهرا (علیها السلام) أهداف و مواقف و نتائج از شهید سید محمد باقر حکیم

فاطمة الزهرا (علیها السلام)

تألیف: شهید آیت الله سید محمد باقر حکیم

ترجمه: دکتر حجت الله فسنقری و ام البنین قزلسفلو

نشر معارف:1394

فاطمه الزهرا

ترجمه کتاب ثورة الحسین(علیه السلام) از شهید سید محمد باقر حکیم

قیام امام حسین (علیه السلام)

تألیف: شهید سید محمد باقر حکیم

ترجمه: دکتر حجت الله فسنقری و ام البنین قزلسفلو

شرکت چاپ و نشر بین الملل 1393.

قیام امام حسین

ترجمه نمایشنامه عبدالرحمن شرقاوی درباره امام حسین(علیه السلام)

خون خدا

ترجمه نمایشنامه الحسین (علیه السلام) شهیداً نوشته ادیب اهل سنت مصر عبدالرحمن الشرقاوی

ترجمه: دکتر حجت الله فسنقری و مریم توکلی

نشر معارف 1394

خون خدا

کتاب «خون خدا» نمایشنامه عبدالرحمن الشرقاوی، ادیب برجسته مصری به همت دکتر حجت الله فسنقری (عضو هیأت علمی دانشگاه حکیم سبزواری) و مریم توکلی ثانی ترجمه و از سوی دفتر نشر معارف منتشر شد.

کتاب «خون خدا» ترجمه نمایشنامه منظوم «الحسین شهیداً» اثر مشهور عبدالرحمن الشرقاوی (۱۹۲۰ـ ۱۹۸۷م)، نویسنده مسلمان و ادیب برجسته مصری است. نمایشنامه «الحسین شهیداً» یکی از برجسته‏ ترین آثار الشرقاوی می‏ باشد که در قالبی تاریخی به حادثه عاشورا، و برخی حوادث پس از آن پرداخته است.

وی در این نمایشنامه ـ که در شش پرده تنظیم شده و با ورود کاروان امام حسین(ع) به کربلا آغاز می‌شود ـ به حوادث روز عاشورا، حرکت اسرا، حوادث کاخ یزید و تصویر خیالی وضعیت یزید و قاتلان امام(ع) در سالهای پس از واقعه عاشورا می‏ پردازد.

مسلماً تاکنون آثار فراوانی درباره واقعه‏ عاشورا و زندگی امام حسین(ع) نگاشته و یا ترجمه شده است؛ اما از آنجا که این کتاب توسط یک ادیب و اندیشمند سنّی مذهب و آن هم در قالب نمایشنامه به نگارش درآمده و از آنجا که نگاه او به قیام امام حسین(ع)، عاشورا و حوادث پس از آن، تبیین انگیزه‌ها و اهداف قیام امام، ارائه پیام‌های والا از این حرکت تاریخی و منحصر نشدن قیام امام به یک مقطع زمانی خاص و…، با دیدگاه شیعه در بسیاری از موارد هماهنگ و یکسان است، قابل توجه و مهم است.

ترجمه قصیده ارزشمند «المقصورة العلية في السیرة العلوية»

ترجمه قصیده ارزشمند «المقصورة العلية في السیرة العلوية»

اثر شاعر شهیر عراقی محمد علی یعقوبی( رحمه الله)

ترجمه: دکتر حجت الله فسنقری و کوکب کودری

ناشر: مشهد: آستان قدس رضوی 1394.

المقصورة العلية

ترجمه عربی شعر داروگ

داروگ

خشک آمد کشتگاه من

در جوار کشت همسایه.

گرچه می گویند: “می گریند روی ساحل نزدیک

سوگواران در میان سوگواران. “

قاصد روزان ابری، داروگ ! کی می رسد باران؟

 بر بساطی که بساطی نیست

در درون کومه ی تاریک من  که ذره ای با آن نشاطی نیست

و جدار دنده های نی به دیوار اتاقم  دارد از خشکیش می ترکد

-چون دل یاران که در هجران یاران-

قاصد روزان ابری ، داروگ ! کی می رسد باران؟

الضفدع
مزرعتي أصابها الجفاف
وكذلك مزارع الجوار
ولكن يقال
على الساحل القريب
يبكي المفجوعون بين المفجوعين
أيها الضفدع
أيا بشير الأيام الغائمةِ
متى يهطل المطر؟
على بساط لا يشبه البساط
في كوخي المظلم الذي ليس فيه
ذرةً من النشاط
وجدار اضلع القصب
المرتمي على حائط غرفتي
ينفجر من الجفافِ
كقلوب الأحباب
في هجرة الأحباب
أيها الضفدع
أيا بشير الأيام الغائمةِ
متى يهطل المطر؟
ترجمه عربی از استاد موسی بیدج

قصة رائعة

قصه و عبرة 1

ذهب عامل إلى الصيدلية وقال للصيدلي: هل لديك مرهم للأسمنت؟
فضحك الصيدلي منه ساخرًا وقال له نعم لدينا، ولدينا مرهم للحجر وللحديد. هل تريد نوعية ممتازة مستوردة أم نوعية عاديّة مصنوعة في البلاد؟
فقال الرجل: اعطني النوعية الممتازة المستوردة.
ردّ عليه الصيدلي ساخرًا: إنّها غالية، أقول لك ذلك مقدّمًا. ثمّ انهمر ضاحكًا.
رفع العامل يديه أمام الصيدلي وقال له: إنّي عامل أشتغل في الاسمنت، وقد علق الاسمنت في يديّ ولا أستطيع أن ألمس وجه ابنتي الصغيرة لكي أداعبها. إذا كانت النوعية الممتازة المستوردة التي لديك تزيل هذا الاسمنت، فاعطني إياها وسأتدبّر ثمنها.
تجمّدت الضحكات الساخرة للصيدلي على شفتيه ورأى نفسه حقيرّا صغيرًا کما لم یراها من قبل.
👌لا تحكم على أحد بالبلاهة والحمق من ظاهر الأشياء أبدًا، فأنت لا تدري مايحملون في أذهانهم من جمال” انتقوا حروفكم بحذر.

کارگری به داروخانه رفت وبه داروساز گفت :آیا دوایی برای سیمان دارید ؟
داروساز با تمسخر خندید وبه اوگفت بله داریم ودارو برای سنگ وآهن نیز داریم .آیا جنس خوب خارجی می خواهی یا جنس عادی داخلی ؟
مرد گفت :جنس خوب وارداتی به من بدهید .
داروساز باتمسخر به او جواب داد:این گران است این را پیشاپیش به تو بگویم .سپس بلند خندید
کارگر دو دستش را بالا برد وبه داروساز گفت: من کارگرم که در سیمان کار می کنم ،سیمان به دستم چسبیده ونمی توانم به صورت دخترکوچکم دست بزنم وبا او بازی کنم .اگر این جنس خوب وارداتی که دارید، این سیمان را از بین میبرد ،به من بده ویک فکری برای پولش برمیدارم

خنده های داروساز بر لبش بلوکه شد وبه طور بی سابقه خودش را خوار وکوچک یافت.
👌هرگزبا ظاهر چیزها حکم به کودنی ونفهمی دیگران نکن ،چون تونمی دانی چه زیبایی هایی را در ذهن دارند بااحتیاط لفظ هایتان را گزینش کنید

برگرفته از کانال تلگرام لغة الثقلین@saghaleyn110

ترجمه کتاب «حیاة الشهید الخالد مسلم بن عقیل » از باقر شریف القرشی

مسلم بن عقیل شهید جاویدان

تألیف: باقر شریف القرشی

ترجمه: د. مصطفی مهدوی آرا و د. سید مهدی نوری کیذقانی

سبزوار: انتشارات خمسة النجباء: 1394

 

Untitled-1 copy